الصفحة الرئيسية » العالم الاسلامي 

كيف علق الساسة ومفكري العالم على شخصية الامام الخميني(ره)


2017/06/06

 قائد الثورة الاسلامية : الإمام الخميني(قدس سره) حقيقة حية خالدة 
ان شخصية الامام العظيمة لا يمكن مقارنتها بعد الانبياء والأولياء المعصومين بأية شخصية أخرى فهو وديعة الله بيننا وحجة الله علينا ومظهر من مظاهر عظمته.

* في الحقيقة انا كنا اموات فأحيانا الامام.

* ادعوا لامامنا العزيز الفقيد دائما فان الانتصارات العظيمة التي حققها شعبنا كلها كانت من بركاته.

 السيد الشهيد محمد باقر الصدر:
* ذوبوا في الامام الخميني كما ذاب في الاسلام .

* كيف تطلبون مني (في خطابه للبعثين) أن لا أؤيد الامام الخميني وقد حقق ماكنت أرجوه وأسعى اليه ؟ انكم تطلبون مني المستحيل ولن ابخل بحياتي اذا توقف عليها تحقيق هدفي .

 السيدحسن نصرالله-الأمين العام لحزب الله لبنان :
  سنبقى للامام اوفياء , لطريق وفكر الامام ونهج الامام وعزم الامام , ولن يكون أمامنا سوى النصر الذي وعدنا به الامام منذ بداية الطريق.

* التزامنا بخط الامام هو الذي صنع هذه المقاومة,ولو أننا لم نلتزم بخط الامام وسلكنا خطا اخر وطريقا اخر لانتهت المقاومة منذ سنوات طويلة منذ سنوات طويلة, ولفقدت المقاومة الكثير من قدرتها على الفعل وعلى صنع النصر وعلى استنزاف العدو وعلى استنهاض الأمة .

نيلسون مانديلا-رئيس جمهورية أفريقيا الجنوبيةالسابق وبطل النضال ضد العنصرية والتمييز العنصري :   
كان الإمام الخميني(رض) ابن الإسلام المعروف. لقد كان له نصيب كبير في إرشاد الأجيال المسلمة الحالية والقادمة إلى الطريق الصحيح.

راشد الغنوشي-قائد حركة النهضة الإسلامية تونس
    تتجلى شخصية الإمام الخميني (رض) بمثابة قائد عقائدي وسياسي وثوري يحمل على عاتقه  آلام جميع العمال إن هذه الشخصية في الواقع تبلور لتطلعات وآمال الأمة كافة وتسير بها نحو الطريقالواضح والصحيح 

فهمي هويدي-كاتب ومحلل سياسي مصري
  حقق الإمام الخميني(رض) الانتصار للمستضعفين والتقدم المهم للمواقف الإسلامية في العالم المعاصر.
لقد أثبتت أقواله أن الدين عنصر مؤثر وفعال في تحريك الشعوب. على عكس الذين ادعوا أن الدين هو أفيون الشعوب وعامل على خمولها وضعفها.


الاسقف "كابوتشي" ممثل المسيحيين الفلسطينيين في ايطاليا
كان الإمام أباً لمستضعفي العالم. إنه زعيم روحي، وقائد سياسي - ديني عظيم.
لقد كان انتصار ايران على القوى العظمى في العالم، نتيجةً للإيمان القوي للشعب بالله وقيادة الإمام الخميني(قدس سره).

فاليري مارشينكو المبلغ المسيحي وعضو لجنة السلام في الاتحاد السوفيتي سابقاً
أنا مسيحي من الارثوذوكس. لقد قام الإمام الخميني (قدس سره) بعملٍ عظيمٍ في لفت أنظار وانتباه الاتحاد السوفيتي نحو الدين، والتحق بالرفيق الأعلى وكان قد أدّى واجبه تجاه جميع المؤمنين.

اِلفين تافلر-عالم ومنظّر أمريكي معروف
 لقد استطاع الإمام الخميني من خلال الاستفادة من قوة المذهب السيطرة على جزء كبير من القوة التي كانت لسنوات تحت سلطة الدول. عندما أصدر الإمام الخميني(رض) فتاوى قتل سلمان رشدي في الواقع كان يرسل رسالة تاريخية لجميع قادة العالم عجز عن تحليلها الكثيرون فلم يكن المحتوى الأساسي لرسالة الإمام شيء سوى حلول عصر جديد من الحكم العالمي، ينبغي على الغرب أن يدرسه بدقة. ذلك لأن الإمام الخميني(رض) يعتبر من شخصية بارزة بدأت نهضةً وستغير في المستقبل حركته هذه ساحة الأفكار الإنسانية ومكانة حكومات الدول وسلطة الحكومات الوطنية.

راجيو غاندي-رئيس وزراء الهند الفقيد
  حينما رحل الإمام (رض) فقد العالم قائداً دينياً وثورياً عظيماً وذو نظرة واسعة.

امام بخاري-قائد مسلمي الهند
   كان الإمام الخميني رجلاً مؤمنا، ومجتهداً وصانعاً للتاريخ خلال العقد الأخير، رجل مجاهد لا مثيل له في المائة سنة الماضية. الإمام الخميني(رض)، ولقد خلّف مخزوناً كبيراً سيظل على ألسنة الجميع خلال مئات السنين.

عمر كرامي-رئيس وزراء لبنان السابق
إن الصحوة الإسلامية في العالم مرهونة بثورة الإمام الخميني(رض).

الاسقف كابوتشي-اسقف بيت المقدس
الإمام الخميني(رض) ليس لايران فقط، بل إن جميع محرومي العالم سواء المسلمين أو غير المسلمين يعتبرونه مخلصّهم.

الدكتور رمضان عبدا...-الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية
 إن الإمام الخمني هو المثل الأعلى للإنسانية للوصول إلى العزة والكرامة والاعتزاز. لذا يجب تعريف سيرة هذا الإمام الراحل للأمة الإسلامية ليتسنى لها اتخاذ الطريق السليم للحياة. إن الإمام الراحل(رض) يعتبر نور الهداية، وزاد الحياة ومخزون الإنسانية بالنسبة للناس المصلحين والأجيال القادمة.

الشهيد فتحي شقاقي-موسس حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية 
لقد منح انتصار الثورة الإسلامية في ايران الثقة لشعب فلسطين. لقد أوضح لنا أن انتصارنا يعتمد ويتبع لانتصار الإمام الخميني(رض). إن الانتفاضة هي إحدى ثمار الصحوة الإسلامية التي أوجدها الإمام الخميني(رض) في المنطقة وخاصة في فسطين.

نوري المالكي-رئيس وزراء العراق السابق
 أثبت الإمام الخميني (رض) أن الإسلام قادر على تشكيل الافكار وحفظ هويته في عصر تطور علوم الحكومات وذلك على اساس الأصول. بعد انتصار الثورة الإسلامية وبإلهام من توجيهات الإمام (رض) وبروح تطالب بالحق والعدل هب مستضعفوا العالم لمجابهة قوى الاستكبار، لقد طرح الإمام(رض) شعار لا شرقية ولا غربية الأمر الذي شجع الدول الصغيرة في العالم على الوقوف ضد القوى العظمى لطلب الاستقلال.

السيد ساجد نقوي-قائد شيعة باكستان
 لقد وردت الكثير من الأقوال والخطابات حول الشخصية الإلهية لسماحة الإمام الخميني(رض) إلا أنها لا تزال مجهولة. ويجب السعي بشكل أكبر نحو طريق معرفة حياة هذا الإمام العظيم(رض) وجعله المعيار لبناء الذات. سيبقى ذكر الإمام خالداً على الدوام في قلوب المحرومين والمستضعفين.

بي نظير بوتو-رئيسة وزراء باكستان الفقيدة
 إن للجمهورية الإسلامية الايرانية أهمية كبيرة بالنسبة لنا. إن رسائل الإمام (رض) ستكون النور الذي يهتدي به المسلمون في المستقبل، وسيستفيد المسلمون مستقبلاً من الشعاع النوراني لأفكاره السامية.

غلام اسحاق خان-رئيس جمهورية باكستان الاسبق
 لم يكن الإمام الخميني قائداً لايران فحسب بل القائد العظيم للعالم الإسلامي. إنه شخصية شجاعة وتتمتع بنظرة إسلامية عميقة وستبقى العزة التي أعادها للإسلام إلى الأبد.

الدكتور مصطفي ايوب-عالم أمريكي مسلم ومسؤول مجموعة دراسات الأديان في جامعة تامبل الامريكية    
أعتقد أن من جملة أهم الآثار لنهضة الإمام الخميني(رحمه الله) هي أنها حولت الحكومة في بلد كبير وذو أهمية إسلامية من ماهيته العلمانية إلى الماهية الإسلامية والدينية. وبهذا فإن الجمهورية الإسلامية الايرانية أصبحت أنموذجاً للحركات الإسلامية في العالم. أرى أن الإمام من ناحية القدرة الفكرية لم يكن شخصاً أو ظاهرة فردية بل كان من صنّاع التاريخ.

احمد هوبر-مفكر مسلم من سويسرا
عندما بدأت بالقراءة حول الإمام (رحمه الله) منذ عام 79-1978م وخاصة من المصادر الايرانية. أصبت بحيرة شديدة وهي أنه لماذا كان الإمام الخميني(رض) أول قائد ديني في قرنناً يُحدث ثورةًَ جمعت في أركانها ثلاثة أهداف معاً هي الدينية والسياسية والثقافية.

الدكتور غياث الدين صديقي-المفكر التحرري الانجليزي وعضو في برلمان مسلمي انجلترا
 لقد كان لشخصية الإمام الخميني(رض) أثراً عميقاً على العالم الحديث وخاصة الأمة الإسلامية. منذ زمن بعيد لم يكن لدينا قائد لأقواله تأثير. في رأيي لقد كانت هذه أهم خاصية للإمام. لقد كان الناس يشعرون أنه أي عمل كان يقوم به سماحته ليس سوى من أجل عزة الإسلام والكيان الإسلامي.

ميخائيل غورباتشوف-زعيم الاتحاد السوفييتي السابق
  كان يفكر أوسع من الزمن ولم يكن يتسع له بعد المكان. لقد استطاع أن يترك أثراً عظيماً على تاريخ العالم.

هنري كسينجر-وزير خارجية أمريكا الأسبق
  لقد جعل آية الله الخميني، الغرب يواجه أزمة حقيقية في التخطيط، لقد كانت قراراته مدوّيةً كالرعد بحيث لا تدع مجالاً للساسة والمنظرين السياسيين لاتخاذ أي فكر أو تخطيط. لم يستط أحد التكهن بقراراه بشكل مسبق. كان يتحدث ويعمل وفقاً لمعايير أخرى، تختلف عن المعايير المعروفة في العالم، كأنه يستوحب الإلهام من مكانٍ آخر، إن معاداته للغرب نابعة من تعاليمه الإلهية، ولقد كان خالص النية في معاداته أيضاً. 

الدكتور محمد يحيى أستاذ الأدب الإنكليزي في جامعة عين شمس 
لقد منح الإمام الخميني الأمة الإسلامية فكراً سديداً، لا ينافق ولا يجاري أهواء الطغاة وعرض الإسلام في حقيقته، ثورة ضد المتكبرين والطغاة وما أكثرهم اليوم في عالمنا الإسلامي، كما تميز بسلوكه الشخصي المتواضع والعفيف فضرب المثل للقائد المسلم الملهم والرائد كما فجر أكبر ثورات عالمنا المعاصر.

الدكتور ابراهيم الدسوقي شنا أستاذ اللغة الفارسية بجامعة عين شمس
لا يختلف اثنان على أن آية الله الخميني من أهم شخصيات القرن العشرين وأنه قام بشيء لم يستطع أي عالم مسلم في السنوات الأخيرة أن يقوم به وأنه طرح الثورة الإسلامية على الواقع من مجرد حلم يطوف بخيال الناس إلى واقع وأنه كمفكر سوف تظل بصماته موجودة في جميع الحركات الإسلامية وأنه نقطة انعطاف في التاريخ الإسلامي المعاصر فيشار إليه في الأحداث التي تقع بعد الثورة والتي وقعت قبل الثورة وما قام به حاضر يستشرقه الجميع فمثل هذا الصرح لا ينهار ولكن ستظل بصماته على وجه التاريخ مرسومة.

الأستاذ مجدي أحمد حسين عضو مجلس الشعب المصري السابق
ان الإمام الخميني كان واحداً من أكبر قادة الثورات المعاصرة الذي أثار حوله كثير من الجدل ولكن ما يهمنا أنه كان اول قائد ثورة إسلامية في عهد الإستعمار الجديد الذي جاء خلفاً للإستعمار العسكري التقليدي، وقاد الإمام الخميني أول ثورة إسلامية في مرحلة الإستقلال الشكلي الذي حصلت عليه الدول الإسلامية من أجل تحقيق الإستقلال الحقيقي القائم على أساس الإسلام المتميز بلا شرقي ولا غربي، ومن هنا كان للثورة وقائدها السبق في خوض هذا المجال.

[ عدد الزيارات: 108]

تعليقات الزوار
الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني