1105 - الحجامة تكره في أول النهار ولا يرجى نفعها حتى ينقص الهلال .
رواه عبد الملك بن حبيب في الطب النبوي عن عبد الكريم الحضرمي معضلا .
وقال الزركشي وتبعه في الدرر لم أقف عليه وقال السيد معين الدين الصفدي ليس بثابت وقيل أنه من كلام بعض السلف .
وقال النجم ويعارضه ما رواه ابن السني والطبراني عن ابن عمر الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة .
وما روى الديلمي عن أنس الحجامة على الريق دواء وعلى الشبع داء تنبيه : قال بعضهم نقصان الهلال هنا بأن ينتصف الشهر قال العلقمي لأن الدم هاج في أول الشهر وفي آخره قد سكن