قوله : ما غَبَر يعني ما بقي فالغابر هو الباقي ومنه قول الله جلّ وعزّ إلاَّ عَجُوْزاً فِي الْغبَرين يعني ممن تخلّف فلم يمض مع لوط [ عليه السلام - ] . قال عبيدالله بن عمر يوم صفين وكان مع معاوية : .
[ الرجز ] ... أنا عبيدالله ينميني عمر ... خير قريش مَن مضى ومن غبر ... بعد رسول الله والشيخ الأغر ... يقول : خير من مضى ومن بقي . وقوله : إلا بثغب الثَغْب الموضع المطمئن في أعلى الجبل يَستنقِع فيه ماء المطر ; قال عُبيد بن الأبرص يذكر امرأة : [ الكامل ]
